اسئلة مسابقة التربية والتعليم تخصص لغة عربية 2019
اختبار في الثقافة العامةاختبار في تكنولوجيا الاعلام و الاتصالاختبار في مادة اللغة الفرنسية اختيار في مادة الاختصاص و هي اللغة العربية
البناء الفكري: 06 ن
ونقدم لكم مضمون وغاية اختبار مادة اللغة العربية :
اسئلة وحلول مسابقة التربية والتعليم تخصص لغة عربية 2019
*اللغة العربية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل ا لاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و تقويمه النقدي .
يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :
*الأدب والنصو ص:
- عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث،
- الشعر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائصه) ،
- النثر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائصه) ،
- فنون النثر العربي الحدي ث( المقالة، القصة، المسرحية، الخطابة ) ،
اسئلة مسابقة التربية والتعليم تخصص لغة عربية 2019
اسئلة مسابقة التربية والتعليم تخصص لغة عربية 2019 |
اسئلة مسابقة التربية والتعليم تخصص لغة عربية 2019
البناء الفكري: 06 ن
- 1) هات عنوانا مناسبا للنص.
- 2) اشرح الكلمات : هاماتهم ، أعجازهم ، أسقط ، اضطرتني.
- 3) كيف تبدو لك شخصية كل من الفتى والسائل؟
- 4) ماالمغزى المستفاد من النص؟
- البناء الفني: 02 ن
- 1) استخرج محسنا بديعيا من النص وبين نوعه.
- 2) استخرج أسلوب إنشاء وبين نوعه.
- البناء اللغوي: 04 ن
- 5) أعرب ما تحته خط في النص .
- 6) ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص .
- 7) حول إلى المخاطبة : إن كنت تريد عاطفة القرابة فليكفك هذا المقدار من المعرفة.
- وضعية ادماجية :
- وضعية إدماجية: 08 ن
- جرى حوار بين بدوي وحضري كل منهما يفضل المنطقة التي يسكن فيها .
اسئلة؟ مسابقة
"التربية والتعليم"
تخصص 'لغة عربية' 2019
اكتب هذا الحوار موظفا الاستفهام والأمر والإغراء والتحذير على ألا يقل عن عشرة أسطر.
ونقدم لكم مضمون وغاية اختبار مادة اللغة العربية :
اسئلة وحلول مسابقة التربية والتعليم تخصص لغة عربية 2019
*اللغة العربية:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل ا لاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي و الفكري و تقويمه النقدي .
يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :
*الأدب والنصو ص:
- عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث،
- الشعر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائصه) ،
- النثر العربي الحديث (أعلامه و مواضيعه و خصائصه) ،
- فنون النثر العربي الحدي ث( المقالة، القصة، المسرحية، الخطابة ) ،
اسئلة مسابقة التربية والتعليم تخصص لغة عربية 2019
- - تطور النقد الأدبي .
- * قواعد اللغة العربية :
- - الجملة البسيطة والجملة المركبة،
- - ترتيب عناصر الجملة الاسمية،
- - ترتيب عناصر الجملة الفعلية،
- - الجملة الواقعة ف اعلا، نائب فاعل ومفعولا به،
- - الجملة الواقعة حالا،
- - الجملة الواقعة نعتا،
- - الجملة الواقعة مضافا إليه،
- - الجملة الواقعة جوابا للشرط،
- - الجملة الواقعة خبرا،
- - الاسم الموصول،
- - صيغ المدح والذم .
- * البلاغة :
- - المجاز المرسل،
- - المجاز اللغوي،
- - بلاغة التشبيه،
- - بلاغة الاستعارة،
- - بلاغة الكناية،
- - الجناس،
- - السجع،
- - الطباق .
- * العروض :
- - لمحة عن علم العروض،
- - المصطلحات العروضية (القصيدة، القطعة، البيت الشعري، العروض، الضرب، الحشو، الوزن، القافية) ،
- - التفعيلات الشعرية ،
- - الكتابة العروضي ة (معنى الكتابة العروضية، الحروف التي تزاد، الحروف التي تحذف) ،
- - الجوازات الشعرية،
- - القافية : تعريفها، حروفها، عيوبها،
- - اختيار مقطوعات شعرية موزونة على البحور الآتية للتطبي ق :الطويل، البسيط، الوافر، الكامل، الرمل، الخفيف .
- * أنماط النصوص وأشكال التعبير :
- - أنماط النصو ص: الإخباري، السردي، الوصفي، الحواري، التفسيري،
- - أشكال التعبي ر: تحرير الرسالة الإدارية، الترجمة والسيرة، التلخيص، التقليص، الحكاية، القصة، الأسطورة، المسرحية،
- الخطبة، التحليل والتركيب، الموازنة، المقالة، نثر القصيدة.